فی الانفاق و ما یتعلق به

پدیدآورالسیدحسین الطباطبائی الیزدی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 857 بازدید
فی الانفاق و ما یتعلق به

السیدحسین الطباطبائی الیزدی

46-قوله تعالی:
یسئلونک ماذا ینفقون قل ما انفقتم من خبر فللو الدین و الأقربین و الیتمی و المسکین و ابن السّبیل و ما تفعلوا من خیر فإن اللّه به علیم آیة:125.

المفردات

النفقة:إخراج الشی‏ء من الملک ببیع أو هبة أو صلة أو نحو ذلک، و قد غلب فی العرف علی ما کان من عین أو ورق؛کما فی مجمع البیان.
الخیر:هنا، هو المال، و سمی به لأنه حقه ان ینفق فی وجوهه؛کما هو المشهور بین المفسرین.و فی قلائد الدرر:لا یبعد أن لا یراد بالخیر هنا ما یشمل الأعمال البدنیة.
الوالدین:أعم هنا ممن کان بواسطة أو بدون واسطة.
الأرقاب:من ینتسب الی المنفق من الأولاد و الإخوة و غیرهم.
المسکین:من لیس له نفقة سنته.
إبن السبیل:المسافر المنقطع عن ماله و أهله.

النزول

نزلت فی عمر و بن الجموع و کان شیخا کبیرا ذا مال کثیر؛فقال:یا رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)بماذا اتصدق علی من أتصدق، فأنزل اللّه هذه الآیة؛کما فی مجمع البیان. (1)
و فی أسباب النزول للواحدی (2) رواه عن إبن عباس فی روایة أبی صالح بلفظه.و قال:فی روایة عطاء نزلت الآیة فی رجل أتی النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) فقال:إن لی دینارا؛فقال:انفقه علی نفسک فقال:إن لی دینارین؛فقال:انفقها علی أهلک؛فقال:إن لی دینارین؛فقال:انفقها علی أهلک؛فقال:إن لی ثلاثة؛فقال: انفقها علی خادمک؛فقال:إن لی أربعة؛ فقال:انفقها علی والدیک؛فقال:إن لی خمسة؛فقال:انفقها علی قرابتک؛فقال: إن لی ستة؛فقال:انفقها فی سبیل اللّه.

التفسیر

بعد ما ذکر سبحانه و تعالی فی الآیات السابقة، أن حب الدنیا و زینتها هو الذی أغری الناس بالشقاق و النفاق، و أن أهل الحق و الإیمان هم الذین یتحملون البأساء و الضراء فی سبیل اللّه بأموالهم و أنفسهم؛فأجب أن یذکر هنا ما یرغب الإنسان فی الإنفاق فی ذلک السبیل و لا ریب أن بذل المال کبذل النفس، کلاهما من آیات الإیمان، فلما کان السامع مما تقدم نفسه تتوجه الی البذل فیسال عن طریقه؛فجاء السؤال مقرونا بالجواب.
فقال عز ألاؤه:یسئلونک ماذا ینفقون قل ما انفقتم من خیر فللو الدین و الاقربین و الیتمی و المسکین و ابن السبیل.
سألوا(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)عن مقدار ما ینفقون، و عن بیان الجهة التی ینفقون فیها؛کما تقدم فی وجه نزول الآیة.
فأجاب عن الشق الأول من السؤال، بتعبیره عما أنفقوا بالخیر، لیعلم أن ثوابه و أجره یعود الی المنفق قلیلا کان أو کثیرا.
و عن الشق الثانی، بأن یقدم الوالدین لأنهما قد ربیاه صغیرا و تعبا فی تربیته، ثم الأولاد و أولادهم و الإخوة لأنهم أولی الناس بعطفه و رعایته.
و یمکن أن یقال:أنه تعالی شأنه عبر عنهم بالأقربین للإشارة من أنه کلما کان المنفق علیه أقرب الیه رحما و أمس به قرابة کان أولی من غیره فی الإنفاق علیه، لأنه اذا ترکه بحتاج الی غیره.فیکون ذلک عارا و شنارا علیه.
ثم الیتامی لعدم قدرتهم علی الکسب لصغر سنّهم.
ثم المساکین و أبناء السبیل، للتکافل العام بین المسلمین، فهم أعضاء أسرة واحدة فیجب أن یتعاونوا فی السراء و الضراء.
و ما تفعلوا من خیر فإنّ اللّه به‏ علیمأی:و ما تنفقوه فی وجوه البر، و ما تعملوا من عمل صالح یجازیکم به اللّه، و لا یغیب عنه شی‏ء و إن أسررتم به، لأنه لا یخفی علیه خافیة و لا یضیع عنده أجر المحسنین.

الحکم

قد عدّ الأصحاب قدس اللّه أسرارهم هذه الآیة الشریفة من آیات الزکاة، و ذکروها فی جملة أمور تتبع الإخراج.
و اختلفوا فی معنی الإنفاق هنا، فذهب جماعة علی أن المراد بها الصدقة المندوبة، و إلیه مال شیخنا الجزائری «قده»فی قلائد الدرر حیث قال:بل هو الظاهر.
و به قال کثیر من الجمهور؛کما یظهر من تفسیر القرطبی (3) و أحکام القرآن لإبن العربی. (4)
و فی کنز العرفان:جواز حملها علی الصدقة الواجبة؛و قال:لا ینافی ذکر الوالدین لوجوب نفقتهما، المانع من إعطاء الواجبة، لجواز إعطائهما لا فی جهة النفقة و لو من سهم الفقراء کإعطائهما ما یحتاجان الیه فی طلب العلم أو فعل عبادة زائدة عن قدر ما هو حقهما، أو فی مؤنة الزواج، إذ لا یجب إعقاق الوالد.
أقوال:الظاهر حمله علی مطلق الصدقة، الأعم من الواجب و المندوب أولی، لیدخل فیها جمیع مندوبات الصدقات و واجبات النفقات وصلة آلأرحام و غیر ذلک، و لا ینافیه وجود دلیل آخر یخص هذا العموم فی إعطاء الزکاة الی واجبی النفقة.
و ما نسب الی السدّی (5) :من أنه نزلت هذه الآیة قبل فرض الزکاة، ثم نسختها الزکاة المفروضة.
لم یثبت من طریق أهل البیت(علیهم السّلام)، مع أنه لا وجه له هنا لعدم المنافاة، و إمکان جمله علی الخاص و العام، کما ذکرنا.و اللّه العالم.
و لا یخفی أن فی الآیة إشارة الی إستحباب تخصیص القرابة بالإنفاق؛کما روی عن الصادق(علیه السّلام)قال:سئل رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)أی الصدقة أفضل؛قال:علی الرحم الکاتح.
و فی خبر آخر عنه(علیه السّلام)قال: من وصل قریبا بحجة أو عمرة کتب اللّه له حجتین و عمرتین، و کذلک من حمل عن حمیم یضاعف اللّه له الأجر ضعفین.و فی خبر آخر:صلة الرحم بأربعة و عشرین.
و قال(علیه السّلام)لا صدقة و ذو الرحم محتاج.
و عن الصادق(علیه السّلام)عن آبائه (علیهم السّلام)عن النبیّ(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم) فی حدیث المناهی قال:و من مشی الی ذی قرابة بنفسه و ما له لیصل رحمه أعطاه اللّه عز و جل أجر مائة شهید و له بکل خطوة أربعون ألف حسنة و محی عنه أربعون ألف سیئة و رفع له من الدرجات مثل ذلک و کان کأنما عبد اللّه عز و جل مائة سنة صابرا محتسبا.
الی غیر ذلک من الأخبار الدالة علی ذلک الموجود فی الوسائل. (6)
و روی مسلم فی صحیحه (7) -بإسناده-الی جابر قال:أعتق رجل من بنی عذرة عبدا له عن دبر فبلغ ذلک رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فقال:ألک مال غیره فقال:لا؛فقال:من یشتریه منی فاشتراه نعیم بن عبد اللّه العدوی بثمانمائة درهم فجاء بها رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سّلم)فدفعها الیه، ثم قال:إبدأ بنفسک فتصدیق علیها فإن فضل شی‏ء فلأهلک، فإن فضل عن أهلک شی‏ء فلذی قرابتک، فإن فضل عن ذی قرابتک شی‏ء فهکذا و هکذا یقول:بین یدیک و عن یمینک و عن شمالک.

الهوامش

(1)2/309.
(2)ص 45.
(3)3/37.
(4)1/145.
(5)کما فی تفسیر القرطبی 3/37.
(6)کتاب الزکاة-باب تأکد إستجاب الصدقة علی ذی رحم ص 113.
(7)کتاب الزکاة 1/274.

مقالات مشابه

انفاق

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهحسین احمدی, سعید بندعلی